‏محادثات محتملة بين طرفي النزاع اليمني في الكويت نهاية مارس

الاثنين 21 مارس 2016 01:03 ص

أعلن مسؤول حكومي يمني أن جولة محادثات جديدة بين طرفي النزاع قد تعقد في الكويت نهاية مارس/ آذار الجاري برعاية الأمم المتحدة، مترافقة مع وقف مشروط لإطلاق النار.

وقال المسؤول الذي رفض كشف اسمه، إن الحكومة والمتمردين الحوثيين توافقوا على مبدأ عقد جلسة محادثات جديدة في الكويت نهاية شهر مارس/ آذار، والذي يصادف الذكرى السنوية الأولى لبدء التحالف العربي بقيادة السعودية عملياته دعما للرئيس «عبد ربه منصور هادي».

ويتزامن الحديث عن احتمال استئناف المباحثات مع تواجد موفد الأمين العام للأمم المتحدة «إسماعيل ولد الشيخ أحمد» في اليمن، حيث أجرى لقاءات مع الحوثيين في صنعاء التي يسيطر عليها المتمردون وحلفاؤهم من الموالين للرئيس السابق «علي عبدالله صالح» منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

وأعلن «ولد الشيخ» أن أجواء لقاءاته في صنعاء إيجابية وبناءة.

وقال عبر صفحته على موقع «فيسبوك» إن أجواء الاجتماع مع ممثلي أنصار الله (الحوثيون) والمؤتمر الشعبي العام (بزعامة صالح) إيجابية وبناءة، والتحضيرات جارية للدورة المقبلة من محادثات السلام لليمن».

وأوضح المسؤول اليمني أن المحادثات المفترض عقدها ستترافق مع هدنة لأسبوع قابلة للتمديد إذا تم احترامها، مشيرا إلى أن النقطة الأساسية ستكون تطبيق قرار مجلس الأمن الرقم 2216، الذي ينص على انسحاب الحوثيين من المدن التي سيطروا عليها وتسليم الأسلحة الثقيلة.

وعقد طرفا النزاع جولة مباحثات في سويسرا برعاية الأمم المتحدة بين 15 ديسمبر/كانون أول، من دون التوصل إلى نتائج تذكر.

وبحسب الأمم المتحدة، فقد أدى النزاع اليمني إلى مقتل زهاء 6300 شخص نصفهم تقريبا من المدنيين، منذ بدء عمليات التحالف نهاية مارس/آذار.
 

  كلمات مفتاحية

اليمن محادثات الأمم المتحدة

«هادي» يجدد تأكيده على ضرورة تطبيق قرارات «مجلس الأمن» لحل الأزمة اليمنية

«التعاون الخليجي» يأسف لفشل محادثات جنيف ويجدد دعمه لشرعية «هادي»

«مؤتمر جنيف» يفشل في التوصل إلى اتفاق بشأن الأزمة اليمنية

«الأمم المتحدة» تحدد 14 يونيو لإجراء محادثات جنيف بشأن النزاع في اليمن

وزير خارجية اليمن: واثق من عقد محادثات سلام هذا الشهر بالكويت «بنسبة 99%»

اليمن بعد عام من «عاصفة الحزم»

لماذا الكويت .. ولماذا الآن؟

الكويت تأمل في أن يسفر لقاء اليمنيين على أراضيها في حق الدماء