السعودية تأمل أن يسهم انسحاب روسيا في إجبار «الأسد» على الانتقال السياسي

الاثنين 21 مارس 2016 02:03 ص

أعربت السعودية، عن أملها أن يسهم الانسحاب الجزئي للقوات الروسية من سوريا في تسريع وتيرة العملية السياسية التي تستند إلى إعلان «جنيف1» وأن يجبر نظام «بشار الأسد» على تقديم التنازلات اللازمة لتحقيق الانتقال السياسي الذي ينشده الجميع في سوريا.

جاء هذا خلال جلسة مجلس الوزراء، التي ترأسها العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»، اليوم الإثنين، في قصر اليمامة بمدينة الرياض.

وأوضح وزير الثقافة والإعلام «عادل بن زيد الطريفي»، لوكالة الأنباء السعودية (واس)، عقب الجلسة، أن مجلس الوزراء اعتبر الانسحاب الجزئي للقوات الروسية خطوة إيجابية، معرباً عن الأمل بأن يسهم هذا الانسحاب في تسريع وتيرة العملية السياسية التي تستند إلى إعلان جنيف1، وأن يجبر نظام «الأسد» على تقديم التنازلات اللازمة لتحقيق الانتقال السياسي الذي ينشده الجميع في سوريا.

وبين وزير الإعلام السعودي أن المجلس جدد في هذا السياق «إدانة المملكة العربية السعودية استمرار الانتهاكات والجرائم التي يرتكبها النظام السوري وأعوانه ضد أبناء الشعب السوري، والتي أدت إلى وقوع 400 ألف قتيل وحوالي مليون جريح وتشريد ونزوح ولجوء ما يزيد على 12 مليون شخص».

وعبر مجلس الوزراء عن استياء المملكة وإدانتها لاستمرار النظام السوري في تأخير إجازة تصاريح المساعدات وعدم إجازة المواد الطبية اللازمة للمناطق المحاصرة.

وناشدت السعودية المجتمع الدولي، بإلزام النظام السوري وأعوانه بوقف إطلاق النار والاختراقات اليومية للهدنة التي تم التوصل إليها وضرورة تسهيل وصول المساعدات الإنسانية للشعب السوري.

وكان الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» قد أعلن الإثنين الماضي، أن القوات الروسية ستنفذ انسحابا جزئيا من سوريا بعد أن «أكملت مهمتها»، والذي سرعان ما بدأت القوات الروسية بتنفيذه في اليوم التالي.

والأربعاء الماضي، قال وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، إن الانسحاب الجزئي للقوات الروسية من سوريا خطوة إيجابية للغاية، مشيرا إلى أنه يأمل أن يجبر هذا رئيس النظام السوري «بشار الأسد» على تقديم تنازلات.

وأضاف «الجبير» في تصريحات لـ«رويترز»، ووسائل إعلام سعودية محلية، إن المملكة تأمل في أن يسهم الانسحاب الروسي في تسريع وتيرة العملية السياسية التي تستند إلى إعلان جنيف 1 وأن يجبر نظام «الأسد» على تقديم التنازلات اللازمة لتحقيق الانتقال السياسي.

والسعودية داعم رئيسي للمعارضة االسورية المسلحة التي تقاتل «الأسد» وكانت تشعر بالقلق إزاء تدخل روسيا لدعم النظام السوري خلال العام الماضي وهو التدخل الذي حول سير الحرب لصالحه.

 

  كلمات مفتاحية

السعودية بشار الأسد الانسحاب الروسي من سوريا العلاقات السعودية الروسية

«البنتاغون» يؤكد سحب روسيا أغلب مقاتلاتها من سوريا

روسيا: سنستكمل سحب معظم قواتنا من سوريا خلال يومين أو ثلاثة

«فورين بوليسي»: هل يفتح رحيل روسيا الباب أمام تدخل سعودي سني في سوريا؟

«الجبير»: انسحاب روسيا من سوريا إيجابي للغاية ونأمل أن يسرع وتيرة العملية السياسية

روسيا: سحب قواتنا من سوريا لن يضعف «الأسد»

رئيس وفد النظام السوري بجنيف يستبعد أي حوار بشأن مستقبل «الأسد»

هل من حل قريب في سوريا؟

روسيا: أمريكا تفهمت موقف موسكو بعدم مناقشة مستقبل «الأسد»

«لافروف»: تهديدات لروسيا بعقوبات جديدة لعدم ممارستنا ضغوط على «الأسد»

عاهل الأردن: (إسرائيل) وعمّان واجتها مقاتلات روسية في سوريا

رويترز: أدلة قليلة على انسحاب روسيا من سوريا

«الجبير»: حل الأزمة السورية بالانتقال السياسي ورحيل «الأسد» لا بالمساعدات الإنسانية فقط