«عبدالله غل»: «رعد الشمال» تعبير عن حزم السعودية في الدفاع عن أمنها

الاثنين 21 مارس 2016 02:03 ص

اعتبر الرئيس التركي السابق «عبدالله غل» مناورات «رعد الشمال» تعبير عن الحزم من قبل المملكة العربية السعودية للدفاع عن حقوقها وأمنها ومواطنيها وأراضيها وسيادتها.

«غل» أكد خلال حديثه لصحيفة «عكاظ» السعودية أن «المملكة بقيادة الملك سلمان بن عبدالعزيزة تتخذ قرارات معينة، بطبيعة الحال تكون متطابقة مع متطلبات المرحلة الحالية للمملكة كما نرى، وما كانت مسألة مناورات «رعد الشمال» و«عاصفة الحزم» إلا ترتيب الأولويات الخاصة بالمملكة، بالنسبة لدفاعها، أو بالنسبة لأمنها القومي، وهذه مسائل مهمة».

وأعرب الرئيس التركي السابق عن سعادته لما وصلت إليه العلاقات المتميزة بين المملكة العربية السعودية وتركيا إلى مصاف العلاقة الإستراتيجية، والتعاون الإستراتيجي، مشيرا إلى الاتفاقيات التي عقت بين البلدين في مجالات عدة، لافتا إلى أنه يشعر بسرور بالغ عندما يرى تنامي هذه العلاقات والزيارات المتبادلة، سواء من قبل رئيس الجمهورية التركية الحالي، أو رئيس الوزراء التركي، وكذلك الوزراء والقادة والمسؤولين والوزراء من السعودية إلى تركيا.

العلاقات التركية الإماراتية

وعن العلاقات التركية الإماراتية بعد التوتر السياسي الأخير واختلاف المواقف تجاه سوريا ومصر قال «غل» «قد تكون هناك اختلافات في الرأي مع هذه الدولة أو تلك، ولكن العلاقة المتميزة يجب أن تبقى بين البلدين، والمهم أن هناك علاقة وثيقة مع دولة الإمارات العربية المتحدة وشعبها، ومن هذا المنطق فإذا كانت هناك تباينات فستذهب، باعتبار أن جميع المقاربات تدل على أن الإخوة والأشقاء في هذه المنطقة يجب أن يكونوا مع بعضهم».

مصر يجب أن تكون قوية

وحول علاقة تركيا بمصر قال «مصر بلد مهم في العالمين العربي والإسلامي، الحكام يذهبون أو يتناوبون على الحكم، وما إلى ذلك، ولكن العلاقة الحميمة بين الشعوب تبقى الأهم، ومن هذا المنطق أرى أن العلاقات مع مصر يجب أن تكون قوية، وهذه المسائل تعود إلى تعزيز هذه العلاقات بين البلدين الشقيقين».

وأكد «غل» أن تركيا مثل غيرها من دول العالم التي استقبلت قيادات الإخوان المسلمين خاصة أنهم لم يشاركوا في جرام ولكن خلافهم مع النظام هو خلاف سياسي، مؤكدا أن ذلك لا يعني تدخل تركيا في الشؤون الداخلية لمصر.

علاقات إيرانية متميزة رغم الخلافات السياسية

وأكد «غل» أن «علاقات تركيا مع إيران جيدة، باعتبارها بلداً كبيراً مجاوراً لنا، وكما تعلمون فإن الحدود الإيرانية-التركية لم تتغير منذ عام 1536. ولم تحدث حروب، وهذا مهم جداً، عندما تكون هناك دولتان قويتان وكبيرتان في المنطقة، ولا تحدث بينهما أية مشكلات حدودية أو خلافات».

واستدرك قائلا «ولكن قد تكون هناك اختلافات وتباينات بالنسبة للسياسة الإيرانية من قبلنا، وقد تكون هناك مقاربات مختلفة من قبل الإيرانيين حول سياستنا نحن أيضاً، هذا لا يعني أنه لا يمكن بناء علاقات متميزة مع هذه البلاد، وفي إطار تحسين عملية استقرار المنطقة، إذا استطاعت هذه الدول الإسهام في موضوع الاستقرار».

أما عن روسيا فقال «روسيا دولة مهمة، والاتحاد السوفيتي السابق كان يعني روسيا، وكان على أي سياسي أن لا ينتظر أن تعزل روسيا نفسها من محيط البحر الأبيض المتوسط، هذا لا يعني أنني موافق على ما تفعله روسيا، أو حتى على سياساتها، ولكن هذه ليست مفاجآت بالنسبة لنا، وإنما كان يجب النظر إلى هذا الموضوع، ويمكن توقعه».

وأكد «غل» أن الرئيس المصري «محمد مرسي» قد أزيح عن الحكم لأسباب سياسية وأن تركيا كانت ترغب أن يكون الأمر عن طريق صناديق الاقتراع.

  كلمات مفتاحية

عبدالله غل تركيا السعودية إيران الإمارات العلاقات التركية السعودية رعد الشمال

الملك «سلمان»: «رعد الشمال» عززت العلاقات العسكرية بين المشاركين

ولي العهد السعودي: مناورات «رعد الشمال» أكدت عمق التلاحم العربي والإسلامي

روسيا: تركيا قصفت مواقع كردية في سوريا.. وأنقرة: استهدفنا «الدولة الإسلامية»

تركيا: العلاقات مع السعودية أخذت دفعا كبيرا للأمام في عهد الملك «سلمان»

تركيا: جاهزون لبناء 800 ألف وحدة سكنية في السعودية

الدوحة: قواتنا تشارك بمختلف الوحدات في تمرين «افيس 2016»