«الوزراء» السعودي: مراجعة أوقات الدوام المدرسي لتقليل الازدحامات المرورية

الاثنين 21 مارس 2016 03:03 ص

أمر مجلس الوزراء السعودي في جلسته التي عقدها بعد ظهر اليوم الإثنين، وزارة التعليم بمراجعة أوقات الدوام المدرسي بالنسبة للطلاب والطالبات في التعليم العام والعالي لتقليل الازدحامات المرورية.

كما قرر المجلس، تشكيل لجنة من المتخصصين في مجال النقل التعليمي في وزارة النقل وعضوية وزارات، الداخلية والتعليم والعمل والشؤون البلدية والقروية، تتولى التنسيق بين الجهات ذات العلاقة بالنقل التعليمي، والتأكد من شمولية وتكامل التشريعات والتنظيمات المتعلقة به، من أجل الوصول إلى منظومة فاعلة للنقل التعليمي، والتأكيد على تطبيق السياسات المنظمة للنقل التعليمي بالاشتراك مع الجهات المعنية بالتنفيذ، وحث الجهات المنفذة على الاستفادة من نظام (ساعد) في وزارة الخدمة المدنية وهيئة توليد الوظائف ومكافحة البطالة في شغل وسعودة وظائف قطاع النقل التعليمي.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، شدد المجلس على بدء قيام شركة تطوير لخدمات النقل التعليمي بالتشغيل الجزئي الذاتي للأغراض الاستراتيجية بالحافلات مباشرة أو بالشراكة مع القطاع الخاص.

وأمر مجلس الوزراء خلال الجلسة ذاتها، وزارة الشؤون البلدية والقروية بوضع وتبني السياسات العمرانية الملائمة لدعم خدمات النقل التعليمي، كتحديد مواقع المدارس القريبة من المناطق السكنية، وتطوير ممرات المشاة في الأحياء السكنية لسهولة وصول الطلاب والطالبات لمدارسهم، مع تطبيق معايير الأمن والسلامة بحسب الأنظمة والتعليمات المتبعة.

كما قرر المجلس قيام وزارة العمل بدراسة تحديد نسبة للسعودة في قطاع النقل التعليمي ومراجعته بشكل دوري.

وفي سياق غير بعيد، قرر المجلس دمج هيئة الخطوط الحديدية وهيئة النقل العام في هيئة واحدة تسمى (هيئة النقل العام)، بالإضافة إلى تعديل تنظيم هيئة النقل العام، وفقا لعدد من الترتيبات، من بينها، تعديل تعريف (النقل العام) ليكون بالنص الآتي: «النقل العام: نقل الركاب والبضائع بأجر بوسائل النقل داخل مدن المملكة وبينها وإلى الدول الأخرى، ويستثنى من ذلك النقل الجوي».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية الدوام المدرسي مجلس الوزراء السعودي التعليم النقل العام

الصحة السعودية: مخارج الطوارئ مغلقة لمنع «هروب الموظفين» من الدوام

العمل السعودية: توصية بإنشاء مصانع «نسائية» وتعديل مواعيد الدوام

«الشورى السعودي» يصوت بعدم الموافقة على زيادة عدد ساعات الدوام الحكومي

السعودية: عقاب موظفي مركز صحي لمغادرتهم جميعا قبل الدوام وترك الأبواب مفتوحة!

دمج بنين وبنات في مدرسة واحدة بمكة وتقسيم الدوام بينهما .. والتعليم: «المصلحة اقتضت ذلك»

السعودية.. وفاة طفل خنقا إثر مكوثه لأكثر من 6 ساعات داخل حافلته المدرسية

والد الطفل المتوفى خنقا بحافلته المدرسية في جدة: لو كان ولد وزير لأقفلوا المدرسة

المرور السعودية: قيمة المخالفات الجديدة تحت الدراسة